Menu

SocialHeader

Customer Service
1880055

Enter Title

FTIC aims to apply the best transparency practices, as well as instructions of the disclosures about the material information to reach the best ways to apply the disclosure in order to achieve fairness and transparency and prevent conflicts of interest and the exploitation of inside information, please find FTIC’s disclosures for the last five years.

EasyDNNNews

26 March 2014

26 March 2014

ايضاح من الشركة الاولى للتامين التكافلي (اولى تكافل)

26 مارس, 2014 / 08:00 ص

يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من الشركة الاولى للتامين التكافلي (اولى تكافل) نصه كالاتي:

طبقا لمتطلبات هيئة أسواق المال فيما يتعلق بشأن الافصاح عن المعلومات الجوهرية وآلية الاعلان عنها نفيدكم علماً بأن شركة كابيتال ستاندردز لخدمات التصنيف الائتماني قد قامت برفع تصنيف القوة المالية للشركة الاولى للتأمين التكافلي إلى بي بي وتصنيف محلي بي بي بي كيه دبليو مع إبقاء النظرة المستقبلية للتصنيف مستقرة.

وتـجـدر الاشــارة إلى أن التصنيف الممنوح للشركة يعكس عدداً من العوامل المهمة منها قوة ومتانة الوضع السوقي والقوة المالية والتحسن في أداء الشركة في نشاط التأمين والاستراتيجية المتحفظة للاحتياطيات.

يســرنا أن نرفق لكم طيه صورة ضوئية عن شهادة التصنيف والتقرير الخاص بالتصنيف لاطلاعكم.


الشركة الأولى للتأمين التكافلي (ش.م.ك.م)

كابيتال ستاندردز ترفع التصنيف الائتماني للشركة الأولى للتأمين التكافلي إلى بي بي ؛ والنظرة المستقبلية ما زالت مستقرة

رفعت وكالة كابيتال ستاندردز للتصنيف تصنيف القوة المالية للشركة الأولى للتأمين التكافلي إلى “بي بي ” والتصنيف المحلي إلى "بي بي بي كيه دبليو".وما زالت النظرة المستقبلية للتصنيف مستقرة.

ويدعم رفع التصنيف قوة الوضع السوقي الذي تتمتع به الشركة الأولى للتأمين التكافلي، بالإضافة إلى التحسن في أداء الشركة، وكذلك بسبب الانخفاض في أصولالشركة عالية المخاطر.ويعكس التصنيف المحلي بدرجة "بي بي بي كيه دبليو " متانة الوضع السوقي والقوة المالية للشركة الأولى للتأمين التكافلي مقارنة بنظيراتها في قطاع التأمين في الكويت، حيث حافظت الشركة على وضعها السوقي بنمو في إجمالي الأقساط المكتتبة وسط منافسة شديدة.

وتعد الشركة الأولى للتأمين التكافلي إحدى أكبر وأقدم شركات التأمين التكافلي في الكويت حيث تأسست الشركة في عام 2000. وتشمل منتجات الشركة وثائق التأمين التكافلي كالتأمين البحري والتأمين العام ضد الحوادث والتأمين على السيارات والتأمين ضد الحرائق والتأمين على الحياة. وتمثل شرائح التأمين الأخرى ، بخلاف شريحة التأمين على الحياة ، الشرائح المسيطرة على إجمالي إيرادات الشركة في السوق الكويتي.فقد استمر تركز إيرادات الشركة الأولى للتأمين التكافلي من التأمين بشكل رئيسي على شريحة التأمين على السيارات والتأمين ضد الحرائق.وتتمتع الشركة بوضع سوقي متين حيث بلغت حصتها السوقية 12.69% من شريحة التأمين التكافلي و2.76% من سوق التأمين في الكويت وفق بيانات السنة المالية 2012.

وقد تمكنت الشركة من تحسين أدائها في نشاط التأمين، وهو ما يدعم التصنيف ايجابيا.فقد انخفض معدل الخسارة انخفاضاً كبيراً من 63.71% في السنة المالية 2012 إلى 36.48% في الربع الثالث من عام 2013.وقد عزي الانخفاض إلى الانخفاض في المطالبات، والنمو في إجمالي الأقساط المكتتبة وتخفيض التعرض لإعادة التأمين.وقد عمل هذا الانخفاض في معدل الخسارة على تحسين الأداء التأميني.كما تبنت الشركة الأولى للتأمين التكافلي استراتيجية متحفظة بالنسبة للاحتياطات، وهو ما يساعد في حمايتها ضد أي مطالبات ضخمة غير متوقعة.

كما شهدت المحفظة الاستثمارية للشركة الأولى للتأمين التكافلي انخفاضاً ملموساً في الأصول عالية المخاطر كنسبة مئوية من إجمالي الأصول المستثمر فيها، حيث انخفضت تلك الأصول عالية المخاطر من 55.99% في السنة المالية 2011 إلى 20.45% في السنة المالية 2012.وتركز الشركة في الوقت الحالي على الاستثمارات المدرة للدخل المستمر؛ وهو ما يعد دعماً إيجابياً للتصنيف.ومن الجدير بالملاحظة أن الشركة الأولى للتأمين التكافلي تعمل على تخفيض دينها، وهو ما يتوقع أن يعزز المرونة المالية للشركة بشكل إضافي.

بالإضافة إلى ذلك، ثمة تغييرات قليلة لوحظت في البيانات المالية للشركة للسنة المالية 2012 والتي تأثرت بشكل رئيسي بالصفقة غير النقدية لبيع شركات زميلة من حساب ملاك الوثائق إلى حساب المساهمين، وهو ما يعتبر غير داعم للتصنيف.بالإضافة إلى ذلك، تقيد التصنيف بارتفاع تكاليف عمليات التأمين؛ الأمر الذي أثر على الربحية العامة للشركة.كما تسعى الشركة للاتجاه إلى الاستثمارات التي تدر دخلاً مستمراً ثابتاً حيث تعد تغطية التدفقات النقدية الحالية ضعيفة.

وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة للتصنيف توقعات وكالة كابيتال ستاندردز بأن الشركة ستحافظ على معدلها الحالي لعمليات التأمين مع نمو في إجمالي الأقساط المكتتبة الذي يساعد في المحافظة على الوضع السوقي الحالي للشركة.ومن المتوقع أن تعمل التغيرات في المحفظة الاستثمارية على تحسين التدفقات النقدية؛ الأمر الذي سيدعم أرباح الشركة ومرونتها المالية بشكل عام على نحو إيجابي.كما أن الدعم القوي المقدم من ملاك الشركة الأولى للتأمين التكافلي وكذلك تحسن أداء نشاط التأمين يعزز النظرة المستقبلية المستقرة.

ولا يحد من التصنيف المحلي للشركة بدرجة بي بي بي كيه دبليو التصنيف السيادي لدولة الكويت.وقد قامت كابيتال ستاندردز بإعداد مقياس تصنيف محلي لتسهيل تقييم الكيانات المصنفة في البلاد، بما يمنح المستثمرين المحليين والأجانب أداة للتمييز الائتماني الدقيق بين المصدرين المحليين.

وقد استخدمت منهجية التأمين في تصنيف الشركة الأولى للتأمين التكافلي.ويمكن الاطلاع على تلك المنهجية على الموقع الإلكتروني: www.capstandards.com تحت عنوان "موجز عن المنهجيات"، علامة تبويب بعنوان "التصنيف".
Print
Categories: Disclosers, 2014
Tags:

Name:
Email:
Subject:
Message:
x